Share Button

طريقك إلى احتراف التدقيق اللغوي
بقلم/لطيفة محمد حسيب القاضي

يعد كتاب “طريقك إلى احتراف التدقيق اللغوي” من تأليف الروائي المصري شعبان منير إصدار جديد
فَهُوَ كِتَابٌ يُعَلِّمُكَ أُصُولَ هَذَا الْفَنِّ، وَيُؤَهِّلكَ لِلْعَمَلِ مُدَقِّقًا لُغَوِيًّا لَدَى دُورِ النَّشْرِ، وَالْمَحَطَّاتِ الْفَضَائِيَّةِ، وَالصُّحُفِ، وَالْمَجَلَّاتِ الْمَحَلِّيَّةِ، وَالْعَرَبِيَّةِ.
كَمَا يَحْوِي تَدْرِيبَاتٍ عَلَى قَوَاعِد، وَفَنِّيَّاتِ التَّدْقِيق اللُّغَويّ.
ويعرض شعبان منير في هذا الكتاب تجربة أكثر من خمسة وعشرين عامًا قضاها محترفًا للتدقيق اللغوي.وقد نقل لنا تجارب غيره من المدققين، من خلال كتبهم، ونصائحهم التي قدموها له..
إن مهنة التدقيق اللغوي هي مهمة فريدة وضرورية لكل من يحب اللغة العربية، وعند اتقانها سوف تجعل لكم مصدراً للدخل المادي وهذا لا يتم إلا من خلال حصولك على هذا الكتاب.
لقد عرض شعبان منير في الكتاب وبعض النصائح التي يواجهها المبتدأ في التدقيق اللغوي لأول مرةٍ في حياته، والأخطاء الشائعة والدارجة في كتاباتنا كعرب ومسلمين..وناقش في الكتاب:مشكلة النحو والصرف والإملاء والترقيم، فناقشتها، وتوصل إلى أنه ينبغي على الْمُدَقِّقِ اللُّغَوِيّ المبتدئ أن يراجع ملخص القواعد” .
لقد قال شعبان منير في كتابة:”هذا الكتاب الثاني أنني أقدم عصارة فكري، لأبنائي وبناتي من المدقّقين الجُدد، حيث كان الكتاب الأول ” فن التدقيق اللغوي” – المنشور في مارس 2021م بالقاهرة- هو باكورة كتاباتي عن هذه المهنة الشريفة”.
ومما لا شك فيه أن الكتاب غني بالمعلومات التي يجب على أي مدقق لغوي أو أي إنسان أن يكون على دراية بها.. .
ولقد ذكر شعبان منير في الكتاب قائلا:”إنَّ علَى العرب المُحِبِّينَ لأوطانِهم وأُمَّتِهم أنْ يعلموا أنَّ التقدم لن يكون إلا باللغة العربية ، فإنَّ التاريخ يُحَدِّثُنا – وهو صادقٌ – أنه ما مِن أمةٍ نهضتْ بغير لغتِها الأم . إنَّ اللغةَ وِعاءُ الفكر ، وبِقَدْرِ إتقانِ الإنسان للغته بِقَدْرِ ما تَتَّضحُ أفكارُه ويَنْضَجُ عقلُه ، ويصبح الاتصالُ بينه وبين مجتمعه اتصالًا راقيًا . وإذا كان هذا الأمر مشتركًا بين كل اللغات ، فإنَّ اللغة العربية نحمل لها في قلوبنا إعزازًا وتقديرًا ، ونرى في إتقانها والإقبالِ على تَعلُّمِها شعيرةً من شعائر الدِّين، ولِمَ لا وهي لغةُ القرآن الكريم ، كتاب الله العظيم.”

Share Button

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.