Share Button

كتبت : نورهان أسامة طه 

وضعت منظمة الصحة العالمية، قائمة بالتوصيات التي ينبغي على كل حاج اتباعها وهي تتفق مع الاشتراطات الصحية التي حددتها السلطات الصحية في المملكة العربية السعودية للوافدين إليها في موسم الحج لهذا العام 2023

القدرة البدنية والأمراض المزمنة والتوعية الصحية..
توصي منظمة الصحة العالمية الدول التي يفد منها الحجاج الأخذ بعين الاعتبار وجود حد أدنى من الإستطاعة البدنية للحاج، كما تحذر من الخطورة العالية للإصابة بالأمراض المعدية لدى كبار السن وحالات الإصابة الشديدة بالأمراض المزمنة مثل حالات السرطانات المتقدمة و أمراض القلب أو الجهاز التنفسي أو الكبد أو الكلى أو الشيخوخة

كما توصي منظمة الصحة العالمية القادمين للحج والمصابين بأمراض مزمنة باصطحاب ما يفيد بحالتهم الصحية والأدوية التي يتناولونها، واصطحاب كمية كافية من هذه الأدوية في أغلفتها الأصلية، كما توصي منظمة الصحة العالمية الحجاج بضرورة تحديث تحصينهم ضد الأمراض المستهدفة بالتحصينات الأساسية مثل الدفتيريا، والكزاز، والسعال الديكي، وشلل الأطفال، والحصبة، والجديري المائي، والنكاف.

تنصح منظمة الصحة العالمية الحجاج بالتقيد بالإرشادات الصحية التالية:
1.غسل اليدين بالماء والصابون أوبالمطهر، خاصة بعد السعال والعطس، وبعد استخدام المراحيض، وقبل تحضير وتناول الطعام، وبعد لمس الحيوانات.

2.استخدام المناديل عند السعال أو العطاس والتخلص منها في سلة النفايات

3. ارتداء الكمامات عندما تكون في أماكن مزدحمة وتغييرها بكمامات جافة عند تبللها

4.تجنب الإحتكاك المباشر بالأشخاص الذين يظهر عليهم الأمراض وتجنب مشاركة أدواتهم الشخصية

5. تجنب الإحتكاك المباشر مع الإبل في المزارع أو الأسواق أو الحظائر و تجنب شرب الحليب غير المبستر أو تناول اللحوم النيئة أو المنتجات الحيوانية التي لم يتم طهيها جيدا.

الأمراض المنقولة بالماء والغذاء..
تنصح منظمة الصحة العالمية الحجاج بالتقيد بالإرشادات الصحية التالية:

أولا : الحرص على تنظيف اليدين قبل وبعد تناول الطعام وبعد الخروج من دورة المياه

ثانيا: الحرص على غسل الخضار والفواكه الطازجة جيدا

ثالثا: حفظ الطعام في درجات حرارة آمنة

رابعا: يجب طهي الطعام جيدا

خامسا: عدم تناول الأطعمة المطبوخة المكشوفة أو المخزنة خارج الثلاجة

الإجهاد الحراري وضربات الحرارة..
تنصح منظمة الصحة العالمية، الحجاج بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وشرب كميات كافية من الماء خاصة الأفراد الأكبر سنا كما تنصح بضرورة مراجهة الطبيب المعالج قبل الحج، للحجاج الذين يتناولون أدوية تؤدي إلى تفاقم الجفاف مثل مدرات البول.

تنصح منظمة الصحة العالمية الحجاج باتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة لتجنب لدغات البعوض، بما في ذلك ارتداء ملابس واقية (يفضل اللون الفاتح) وتغطية أكبر قدر ممكن من الجسم، و استخدام الحواجز المادية مثل النوافذ والأبواب المغلقة واستخدام طارد الحشرات وفق الإرشادات الملصقة على المنتج (على الجلد أو على الملابس)

Share Button

By Ahram.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *